باحثون : هجمات SimJacker تصيب بطاقات SIM للتحكم بالهاتف عن بعد في 29 دولة ومنها دول عربية

باحثون : هجمات SimJacker تصيب بطاقات SIM للتحكم بالهاتف عن بعد في 29 دولة ومنها دول عربية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الكثير منا يظن أن بطاقة SIM الخاصة بخطوط الهاتف المحمول غير قابلة للأختراق , هذا ليس صحيحاً فبعد مضي شهر على أعلان  SimJacker أنة عثر على مجموعة من بطاقات SIM التي يمكن أستخدامها في أختراق بطاقات SIM آخرى ولمجموعة كبيرة من الشركات التي تقدم خدمة الهاتف المحمول في الكثير من الدول .

يكون الأختراق عن طريق أرسال رسالة قصيرة الى رقم الهاتف المراد أختراقة والسيطرة علية بالكامل , هذة الرسائل مطورة بشكل يسمح لها بأختراق أي هاتف عن بعد بمجرد أستلام الرسالة , أن سبب وجود هذة الثغرة في بعض بطاقات SIM هو وجود نقص في الأمان والحماية للبطاقة .

يستخدم في عملية الأختراق مجموعة من الأدوات التي يتم زرعها في بطاقات SIM الجديدة , وتكون عبارة عن أداتين أستخدمت بشكل كبير لأختراق بطاقات SIM في مختلف الدول وكما تشاهد في الصورة أدناه.

ثغرة SimJacker في 29 دولة

الدول المصابة بالثغرة :

الدول المتأثرة بهذة الثغرة ويبلغ عددها 29 دولة على مستوى العالم ومنها دول عربية هي السعودية والعراق والمكسيك ولبنان وفلسطين وكل دول أمريكا الجنوبية وبعض الدول الأخرى , والمضحك أن الخبراء الأمنيون يعرفون الثغرة التي أعلن عنها SimJacker منذو سنوات وحملت نفس الأسم وبعض الدول أستغلت هذة الثغرات للتجسس على مواطنيها طول سنوات .

حيث أعلن الخبراء المهتمين بالأمن السيبراني عن تقرير يوضح ثغرة SimJacker وكيف تم بها أختراق الهواتف عن بعد وماهي الدول المتأثرة والى الآن لم يتم التعرف على الشركات التي تقدم خدمة الأتصال عبر الهواتف المحمولة التي توجد بها هذة الثغرة.

الكثير من بطاقات المصابة بثغرة SimJacker مازالة تعمل ويستخدمها الكثير من الناس  , ويقول الباحثون لقد أستخدم بعض الهكر هجمات SS7 عندما وجدو أن ثغرة SimJacker فشلت أما طريقة الحماية من هذة الثغرة فهي غير متوفرة ويمكن أستخدام تطبيق
SnoopSnitch‏ للكثشف عن رسائل SMS المشبوهة ويجب ان يحتوي هاتفك على روت.

وأيضاً لن تستطيع كشف الرسائل القصيرة مهما فعلت وعليك أن تنتظر الشركة المزودة للخدمة لسد الثغرة من طرفها ولتفادي هذة الثغرة تستطيع تغير رقمك الى شركة ثانية أكثر أمناً والمشكلة أن الكثير من الدول عملت على هذة الثغرة منذو فترة طويلة ووظفتها لصالحها للتجسس على مواطنيها .

‫0 تعليق

اترك تعليق

اترك رد

  Subscribe  
نبّهني عن