واتساب يستعد لطرح دعم الدردشة مع تطبيقات خارجية

واتساب يستعد لطرح دعم الدردشة مع تطبيقات خارجية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

بعد شهر واحد من الموعد النهائي لقانون الأسواق الرقمية (DMA)، يستعد WhatsApp للسماح لشبكات المراسلة الأخرى بالانضمام إلى تطبيقه.

صرح “ديك بروير” مدير الهندسة في واتس اب، في مقابلة مع مجلة “Wired “، أن الشركة مستعدة لتقديم ميزة التشغيل البيني على المنصة التي تضم أكثر من ملياري مستخدم.

حيث قال للمجلة ” هنالك توتر حقيقي بين تقديم طريقة سهلة لتقديم هذا التشغيل البيني للطرف الثالث مع الحفاظ في الوقت نفسه على معايير الخصوصية والأمان والنزاهة التي تتمتع بها واتساب، أعتقد أننا سعداء جدًا بما توصلنا إليه.

واتفق الاتحاد الأوروبي على تضمين التشغيل البيني للتطبيقات في قانون الأسواق الرقمية في عام 2022، تلزم هذه القاعدة شركات البوابة الكبيرة مثل واتساب ومسنجر وغيرها بفتح خدماتها أمام تطبيقات الدردشة الأخرى.



تعمل Meta أيضًا على إضافة دعم لتطبيقات الدردشة الأخرى إلى Messenger. ستركز هذه التجارب في البداية على الدردشات الفردية حيث يمكن للأشخاص إرسال نصوص ومقاطع صوتية وفيديو وصور وملفات عبر التطبيقات. كما ذكرت WABetaInfo سابقًا، ستظهر هذه التجربة في قائمة فرعية جديدة أعلى صندوق الوارد تسمى “الدردشات الخارجية “.

أخبر بروير، الذي عمل على طرح التشفير من طرف إلى طرف على Messenger العام الماضي، مجلة “Wired” أن هذه ستكون تجربة اختيارية لتجنب البريد المزعج والاحتيال.

وقال أيضا ” يمكنني اختيار ما إذا كنت أرغب أم لا في المشاركة في الانفتاح على تبادل الرسائل مع جهات خارجية. هذا مهم، لأنه يمكن أن يكون مصدرًا كبيرًا للرسائل غير المرغوب فيها والاحتيال.

دعم الدردشة مع تطبيقات خارجية
دعم الدردشة مع تطبيقات خارجية

ستضطر الشركات التي ترغب في التفاعل مع نظام Meta إلى توقيع اتفاقية، لم تُنشر تفاصيلها بعد. سيطلب واتس اب تشفيرًا من طرف إلى طرف لتمكين التشغيل البيني. ومع ذلك، يمكن أن تكون التغييرات التي أعلنتها Apple مؤخرًا على متجر التطبيقات مؤشرًا على أن البنود قد لا تكون مباشرة.

في الآونة الأخيرة، أشار” ماثيو هودجسون”، مؤسس بروتوكول المراسلة مفتوح المصدر “Matrix”، في محاضرة أنه عمل مع WhatsApp على أساس ” تجريبي” لجعل البروتوكول يعمل مع تشفير من طرف إلى طرف.

ليس من الواضح ما إذا كانت مشغلات أخرى مثل Telegram و Viber و Google تخطط لإضافة دعم التفاعل مع WhatsApp.

أخبر بروير مجلة Wired” أن ميزة الدردشات الخارجية ودردشات واتساب الأصلية قد لا تصل إلى تكافؤ الميزات حيث يمكن أن يؤدي التشغيل البيني إلى ظهور مشكلات جديدة تتعلق بالخصوصية والأمان”.

حظيت التطبيقات التي تجمع خدمات المراسلة المتعددة تحت مظلة واحدة باهتمام كبير خلال الأشهر القليلة الماضية. في أكتوبر الماضي، اشترت Automattic المالكة لـ WordPress.com تطبيق Texts.com مقابل 50 مليون دولار أمريكي. وكان تطبيق Beeper الخاص بمؤسس ساعة Pebble الذكية “إريك ميجيكوفسكي” في محور الحديث لمحاولته – التي أغلقتها Apple – لنقل الملفات iMessage إلى هواتف Android.

المصدر

‫0 تعليق

اترك رد