من جديد .. فيروس Flubot يقوم بالاستلاء على بيانات المستخدمين أثناء تثبيت تطبيق Flash Player المزيف

تطبيق Flash Player المزيف
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هناك العديد من البرامج الخبيثة التي يمكن أن تصيب أجهزة Android. في الأيام القليلة الماضية، كانت هناك زيادة في عمليات تثبيت تطبيق Flash Player المزيف ويتم خداع المستخدمين أنهم يستخدمون البرنامج الرسمي الخاص بشركة Adobe، و الذي رفعت عنه الشركة الدعم بتاريخ 31 ديسمبر 2020. وفقا لموقع Phonearena، تم اكتشاف أن مجرمي الإنترنت يستخدمون فيروس Flubot، الذي يتنكر في شكل تطبيق Flash Player و يحاول خداع المستخدمين لتثبيته. فيروس Flubot ليس جديد على ساحة الويب، إذا تم الكشف عنه في وقت سابق حينما كان يطلب من المستخدمين، تنزيل تطبيقات لشركات أخرى معروفة. و مع تحديثه الجديد، اتخذ على تطبيق Flash Player كبرنامج ضار يقوم بالاستلاء على بيانات الأشخاص.

كيف يعمل؟

في البداية، يتم إرسال رسالة نصية إلى مستخدم أندرويد عشوائي يتم دعوته إلى الولوج إلى رابط موقع ويب مشبوه، قصد تثبيت برنامج Flash Player المزيف. بعد تثبيته على الجهاز، يحصل الفيروس على جهات الاتصال الخاص بالضحية، و منها تبدأ العملية مجددا حتى تتلقى رسالة نصية من أحد أصدقائك دون إذنه أو أي شخص مقرب إليك، يدعوك إلى تثبيت التطبيق المذكور.



سواء أثناء تنزيل إصدار Flash Player المزيف وتثبيته على جهازك المحمول، و حصول الفيروس على جهات الاتصال الخاصة بك، يتمتع التطبيق أيضًا بامتيازات إجراء مدفوعات مالية، حينما يسرق معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك و يرسلها إلى خادم ضار. و بالتالي فإن Flash Player المزيف يقوم بتتبع نشاطك على جهازك المصاب عن بعد، من خلال جمع مختلف المعلومات الحساسة مثل جهات الاتصال و الرسائل النصية و سجلات المكالمات، و البريد الإلكتروني و ما إلى ذلك.

تطبيق Flash Player المزيف
تطبيق Flash Player المزيف

عموما تسبب فيروس Flubot في حدوث مشكلات في سوق Android مؤخرًا، من حيث شدته وتأثيره على المستخدمين. و إذا لا تريد الوقوع في ضحية أحد الفيروسات الضارة الموجودة على الويب، تابع القراءة لمعرفة ما يجب فعله.

1- استخدام تطبيقات مضادة للفيروسات

أسرع طريقة لإزالة الفيروسات على جهازك الأندرويد هي استخدام تطبيق مضاد للفيروسات. يحتوي متجر Play Store على العديد من التطبيقات عالية الجودة لاكتشاف البرامج الضارة و إزالتها. يمكنك أيضًا التفكير في استعادة إعدادات المصنع لجهازك، والتي ستتخلص من أي ملفات مختبئة.

2- التحقق من مصدر التطبيقات

قبل محاولة تثبيت أحد التطبيقات المشبوهة، من المهم إجراء القليل من البحث. اقرأ ما يقوله الناس عن التطبيق الذي تفكر فيه، وتحقق من بعض المراجعات التي تعطي فكرة عن مدى جدارته بالثقة. يمكنك التحقق أيضا مما إذا كان هذا البرنامج هو التطبيق الرسمي لشركة معينة، عن طريق فتح متجر Play Store والبحث عنه هناك.

3- هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكن أن تشير إلى إصابة جهازك، ولكن هناك شيئان مهمان يجب الانتباه لهما على وجه الخصوص: استنزاف غير طبيعي للبطارية و استهلاك غير عادي لبيانات اتصال شبكتك. إذا كانت هذه العلامات موجودة على هاتفك الذكي، فمن المحتمل جدًا أن لديك مشكلة تتعلق ببرنامج ضار.

‫0 تعليق

اترك رد