أخبار

مواطنو كازاخستان غير قادرين على الوصول الى الأنترنت بسبب القانون الجديد !!!

مواطنو كازاخستان يجدون صعوبة في الوصول الى ألأنترنت على خلفية أصدار الحكومة آمرا لكل مزودي خدمة الأنترنت أن يبلغو عملائم بأن يثبتو شهادة الأمان HTTPS على خدماتهم تابعة للحكومة حتى يتمكنو من الوصول الى خدمة الأنترنت مرة ثانية , أذا كنت أحد مواطني هذا البلد أو سائحا وغير قادر الى الوصول لهذة خدمة الأنترنت فأعلم أن ذلك هو السبب.

أن الشهادة التي تحمل أسم “شهادة أمان موثوقة أو شهادة الأمان الوطنية ” أذا قام العميل بتثبيتها وهي HTTPS تمكن مقدمي خدمة الأنترنت بمراقبة والتجسس على المواطنين أي أنها تطبيق تقنية ” الرجل في الوسط ” وتطبقها على كل المواطنين , أن هذا الشهادة التي أصدرتها الحكومة في شهر أبريل بكازاخستان هي ملزمة في تثبيتها للوصول الى جميع المواقع ومراقبتها والتجسس عليها ,أن المواقع التي تحتوي على شهادة أمان HTTP معرضة للهجمات ويستطيع المتسللون من التحكم في الملفات الشهادة حتى لو كانت HTTPS لأنها غير تابعة للحكومة.

كان من المفترض أن يطبق هذا القانون في الأول من يناير من عام 2016 ولم تستطيع الحكومة الكازاخستانية تطبيق القانون على مزودي خدمة الأنترنت بسبب دعاوي قضائية , ما جعل الحكومة تفكر بأعادة المحاولة بأجراء بعض التعديلات على القانون .


هذا القانون سوف يخترق خصوصية الملايين المستخدمين في هذا البلد وتعرضهم للخطر بسبب التحكم ببروتوكول أمان النت و وربما تكون هنالك سرقات لبيانات المستخدمين وهذا يشمل الحسابات المصرفية للمواطنين .

ومن زاوية أخرى تبين الحكومة أن شهادة الأمان هذة ستكون أداة فعالة في حماية المعلومات في البلاد من المتسللين وتؤدي هذة الشهادة الى حماية أنظمة المعلومات وتوقف أكبر عدد ممكن من الهجمات وتحد من تعرض المواطنين الى النصب والأحتيال عبر الانترنت.

ويبدو من ذلك أن الحكومة في كازاخستان تريد السيطرة على المحتوى والتحكم بما يشاهدة الناس على الأنترنت وأستخدام ما يسمى بـ”المراقبة العميقة” لمراقبة حركة المرور عن طريق برامج HTTPS مما يجعل لهم القدرة في ضخ الأعلانات من قبل مزودي خدمة الأنترنت , والمشكلة الكبيرة هي كيف ستطبق الشركات الكبيرة والمتصفحات الويب هذا القانون والأمتثال لة لأنة يمثل أنتهاك صارخ للخصوصية .

المصدر

شارك الموضوع
ثائر الزاملي

مدون تقني يقدم شروحات وفيديوهات تختص بالتقنية وحل مشاكل التي تواجة المستخدمين في الكمبيوتر والهواتف الذكية وبعض التطبيقات والألعاب والبرامج.

أحدث المقالات

لا تبحث عنها على الأنترنت! كل أدوات الذكاء الاصطناعي AI في موقع واحد

الذكاء الاصطناعي أصبح متوفراً على شكل أدوات، حيث أن جميعها مشتق من المصدر الاساسي، حيث تم تطويرة وأضافة ميزات جديدة،…

5 أيام منذ

مشاركة شاشة هاتفك مع هاتف صديقك عن بعد مع دعم الاتصال عبر الميكرفون

هل تريد مشاركة لعبة مثيرة مع صديقك؟ أو عرض صورة مضحكة؟ أو ربما تريد مشاركة شخص ما في حل مشكلة…

5 أيام منذ

التحكم بالهاتف دون لمسة من خلال تحريك أصبعك عن طريق الايماءات

بفعل وجود بعض التطبيقات يمكننا أضافة ميزات مفيدة للهاتف الذكي، وهي تساعدنا في التحكم بالهاتف دون لمسة ، والأهم من…

5 أيام منذ

تحميل تطبيق netwing لأيقاف الزمن في لعبة Pubg Mobile

أن لعبة Pubg Mobile من أكثر الالعاب شهرة في الوقت الراهن، البعض محترف في اللعبة ويمكنة التغلب على الخصوم بسرعة،…

أسبوع واحد منذ

تطبيق see آخر أصدار لمشاهدة الافلام والمسلسلات سي دراما للاندرويد والايفون

أذا كنت من محبي مشاهدة الافلام والمسلسلات فأن تطبيق see آخر أصدار هو الافضل من بين كل التطبيقات، حيث انة…

أسبوع واحد منذ

إليك برنامج خرائط بدون بدون نت على هاتفك Android يدعم كل الدول العربية

من الضروري اليوم أحتواء كل هاتف اندرويد على برنامج خرائط بدون نت ،لأن الأنترنت غير متوفر طول الوقت، وفي نفس…

3 أسابيع منذ