برنامج Notepad الخاص بـ Windows 11 يحصل على خاصية الوضع الداكن و وظائف أخرى مرتقبة

خاصية الوضع الداكن
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يستخدم الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي، مفكرة Notepad المدمجة في أجهزة الكمبيوتر لكتابة الملاحظات. النوتباد هي أحد التطبيقات التي اعتمد عليها الأشخاص لسنوات، و أحيانا يستخدمها أيضا المطورون لتحرير البرامج النصية الخاصة بهم، يخدمهم بما فيه الكفاية دون الحاجة إلى البحث عن محرر تعليمات برمجية معين. المفكرة هي أبسط شكل من أشكال محرر النصوص لنظام التشغيل Windows، وهي سهلة لتسجيل الملاحظات السريعة يمكن الوصول إليها من خلال الميزات الأساسية على أنظمة الوندوز المختلفة. بالرغم من ذلك، فإن هذا البرنامج بالكاد يخدش سطح مكتبك، حيث لم يتم تحديثه لفترة طويلة من الوقت، بشكل يصبح مشابهًا في الغالب لمحررات إصدارات Windows القديمة. في الوقت الحالي، يبدو أن شركة مايكروسفت العملاقة تتجه إلى إضافة بعض الميزات الجديدة في محرر الكتابة الشهير. ذكرت تقارير أجنبية أن البرنامج سيأتي بتحديثات كثيرة مثل تلوين الكود وتغيير الحجم. وعلى الأخص، تمت الإشارة إلى أن Microsoft قامت بإصدار برنامج Notepad الكلاسيكي إلى مستخدمي Windows Insider، الذين يجربون نظام Windows 11 في قناة Dev. التحديت الجديد يجعل Notepad أكثر انسجام مع لغة تصميم الويندوز 11، بما في ذلك أشياء مثل تأثير شفافية Mica والأيقونات الجديدة، واستبدال الواجهة. و ربما الأهم من ذلك أن Notepad الجديد، سيدعم خاصية الوضع الداكن [Dark Mode]. الوضع المظلم هو الميزة الأكثر طلبًا من المستخدمين، وهذا سيجعل من استخدام المفكرة أسهل بكثير على العيون.

إذا كنت من محبي برنامج Notepad، فالبتأكيد ستكون هذه أخبار مهمة بالنسبة اليك. سيبدو البرنامج مختلف تمامًا، و يأتي بإعدادات مختلفة، بدءا من إعادة التصميم وشفافية الميكا في رأس التطبيق، و تغيير الخط و تكبير خيارات القائمة، و دعم الرموز التعبيرية الكاملة و كذا تغيير السمات من الضوء إلى الظلام ..إلخ.

خاصية الوضع الداكن

إذا قمت بتعيين السمة الداكنة في نافذة الإعدادات، فإنها تتبنى تغييرات السمة وتتحول إليها في أي وقت من الأوقات. من أجل هذا، يمكنك تمكين المظهر الداكن لبرنامج Notepad في نظام التشغيل Windows 11، بالخطوات التالية:

  1. قم بتشغيل برنامج Notepad بالبحث عنه في Start أو اكتب “notepad” في مربع الحوار Run، واضغط على Enter
  2. انقر فوق رمز العجلة المسننة في أقصى الطرف
  3. حدد Dark واستمتع

مثلما يمكنك تعديل السمة، يمكنك أيضا تغيير الخط المستخدم في النص المعروض على المفكرة في “التخصيصات”. تحقق من مجموعات الخطوط والأنماط والأحجام المختلفة المتوفرة، ضمن الخط في الإعدادات.

وفقا للتقارير الأجنبية، أضافت Microsoft أيضًا تجربة بحث واستبدال جديدة، والتي تستبدل النافذة المنبثقة النموذجية، بشريط أدوات صغير في منتصف المستند. ميزة البحث تأتي مع خيارات “حالة المطابقة” و “الالتفاف” و “الأسهم المنسدلة”، للتنقل لرؤية الكلمات المميزة في النص الموجود في المفكرة.

ميزة جديدة أخرى هي دعم التراجع متعدد المستويات. إذا قمت بالضغط على Ctrl + Z في Notepad، فسوف تتراجع عن آخر إجراء لك، وسيؤدي الضغط على هذه المفاتيح مرة أخرى إلى إعادة هذا الإجراء، بحيث يمكنك فقط التراجع عن التغيير الأخير. يعني هذا أنه يمكنك التراجع عن أخطاء متعددة دفعة واحدة.

كما هو الحال مع الميزات الجديدة، ستقدم Microsoft برنامج Notepad الجديد للإصدار التجريبي للمعاينة. بعد ذلك، ستقوم بإصداره بشكل رسمي للمستخدمين، و قد يستغرق هذا بعض الوقت.

عموما سيتميز Notepad الجديد بواجهة تصميم مميزة تتوافق مع Windows 11 UI. هناك بعض التحديثات المرئية مثل تغيير الخط، والمواد الجديدة التي تعتمد على تأثير شفافية Mica على سبيل المثال. ومع ذلك فإن ميزة الوضع المظلم، ستكون أكبر ترقية للمستخدمين الذين يكتبون بالفعل في برنامج النوتباد.

‫0 تعليق

اترك رد