تقنية Lidar تكشف هيكل ضخم من حضارة المايا يبلغ طولة 1.4 كيلومتر يعود 3000 سنة قبل الميلاد

تقنية Lidar تكشف هيكل ضخم من حضارة المايا يبلغ طولة 1.4 كيلومتر يعود 3000 سنة قبل الميلاد
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

بعد تطور تقنيات كشف الأثار أصبح من الممكن مسح سطح الأرض بواسطة تقنية ليدار وهي تحديد المدى بواسطة الضوء أو اليزر التي بأستطاعتها كشف ماموجود خلال عدة ساعات فقط , لكن عند أستخدام الطرق التقليدية لكشف الأثار بواسطة المنجل والمجراف فهذا يتطلب شهوراً وربما سنوات.

مؤخراً أستخدمة تقنية Lidar باليزر للكشف عن هيكل عملاق من حظارة المايا التي لا نعرف عنها الكثير لأنها أندثرت تحت الأرض منذو أزمنة غابرة , حيث يبلغ عمر هذا الأكتشاف المثهل أكثر من 3000 آلاف سنة قبل الميلاد أما طولة فيبلغ بحدود 1.4 كم , نشر هذا الأكتشاف في مجلة Nature الشهيرة والتي كتبها الفلكي أونوماتا تاكيشي من جامعة أرزونا .

يعتبر هذا الهيكل هو الأول من نوعة على مدى عقود , وهذا الأكتشاف هو طريقنا للوصول الى أدلة على النشاط البشري في تلك الحقبة , يأتي هذا الأكتشاف بعد عامين من أكتشاف حضارة”المايا ميجالوبوليس” في غواتيمالا, هذة الأثار ليس من الضروري تكون مدفونة تحت الأرض وأنما هي شاخصة عليها وبسبب كثافة الأشجار التي تغطيها يكون العثور عليها صعب.



ومن بين العلماء المشاركين في عملية البحث العالمة “باتر يشيا” وهي متخصصة في علم الأنثربولوجيا التي قالت في أحد المرات” أنني أقضي الاف الساعات من العمل المضني وأنا أمشي خلف أحد الرجال المحليين لرسم خارطة الخطوط المستقيمة ماسكاً بيدة المنجل ويقطع الأشجار أما بعد استخدام هذة التقنية أصبح بمقدورنا رسم خارطة ثلاثية الابعاد خلال ساعات”

تقنية Lidar تكشف هيكل ضخم من حضارة المايا يبلغ طولة 1.4 كيلومتر يعود 3000 سنة قبل الميلاد

هذة العملية لكشف أثار المايا كانت تتطلب شهوراً وربما سنوات وقد تصل الى عقود نقضيها في رسم الخرائط كما كنا نعمل في أثار تيكال في غواتيمالا , في المكان المقصود لربما لا تشاهد شيأ من الأثار لكن عند أستخدام ليدار الليزر تبدأ بمشاهدة الاشكال الهندسية ويمكن أن تشاهد الفيديو أدناه من التصوير الجوي .

أن تقنية Lidar تقوم بمسح الموقع بالكامل وقياس أشعة أليزر المرتدة من جميع أنحاء الموقع وبذلك يمكن أخذ قياسات دقيقة عبر نظام حاسوبي قوي , كذلك يمكن كشف ماتحت الأرض من جميع الجهات وأخذ صورة كاملة عن الموقع برمتة حيث تكون الخريطة تفصيلية بالكامل.

حضارة المايا

أن موقع حضارة المايا الذي قام الباحثون بالكشف عنة يقع في منطقة تاباسكو في المكسيك وقريبة من الحدود لغواتيمالا وهي مكان تواجد النشاط البشري لسكان المايا , تقنية الرادار مسحت المكان وركزت على الأماكن الصغيرة حتى يتم رسم خرائط لها بشكل أفضل , وبعد المسح ظهرة الصورة دقيقة للموقع والتي تبين أنة موقع أحتفال كما تشهد في الصورة أعلاه.

الموقع يقع على هضبة تحتوي على ممر يبلغ عرضة 10 أمتار وطولة 1.4 كم وهو على مايبدو أنة شارع لأقامة الأحتفالات الدينية والذي يسمى “Aguada Fenix” ويقول العلماء أن هذة الهضبة هي لمراقبة حركة الشمس خلال فصول السنة , وأن من عمل هذة الهضبة من السكان لم تكن لديهم رموز أجتماعية ودينية حيث لوحظ عدم وجود تماثيل أو منحوتات في الموقع.

ويعتقد أن هذا الموقع بني من دون تدخل السلطة وأوامرها في بناء هذة الهضبة الاصطناعية في ذلك الوقت وقامت ببنائة سكان مدن صغيرة للمايا ويبدو أنها مجتمعات متنقلة في المنطقة , يعود هذا الأكتشاف الى التقنية المتطورة في كشف أثار المايا المندثرة والتعرف أكثر على حضارتهم.

المصدر

 

‫0 تعليق

اترك رد