الصين تعلن عن نظام تحديد المواقع GPS الخاص بها عبر الأقمار الصناعية قريباً وبذلك تنافس GPS الأمريكي

الصين تعلن عن نظام تحديد المواقع GPS الخاص بها عبر الأقمار الصناعية قريباً وبذلك تنافس GPS الأمريكي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الصين تعلن عن نظام تحديد المواقع GPS خاص بها وكان ذلك يوم الجمعة الماضي ,وبذلك فهي تنافس خدمة تحديد المواقع العالمي الأمريكي , سيكون النظام GPS الصيني متاحاً في عام 2020 الذي نحن على أبوابة , وبذلك سيتم فصل الصين بالكامل عن نظام تحديد المواقع الأمريكي.

نظام تحديد المواقع الصيني الجديد يحمل أسم “الدب الأكبر” وهو من تصنيع شركة بيدو الصينية للأقمار الصناعية , وبذلك تكون أول خدمة تحديد مواقع على مستوى العالم تنافس خدمة تحديدي المواقع الأمريكية التي يمتلكها سلاح الجو الأمريكي , الصين قالت أن 70% من هواتفها سوف تعمل على هذة الخدمة , حيث أن هذة الهواتف الذكية الصينية ستكون جاهزة لتشتغل على خدمة تحديد المواقع GPS الصينية حسب أحد التقارير مركز نيكي الأسيوي الصيني.

أن خدمة تحديد المواقع الصينية والتي تديرها شركة بيدو للأقمار الصناعية , هي من الخطط التي تعتمد عليها الصين في المستقبل لعمل نظام أتصالات خاص بالصين في المستقبل , وبذلك يعتبر أكبر تحدي للأتصالات الأمريكية المسيطرة على العالم , حيث شهدت الصين تقدماً كبيراً في تقنية الأتصالات ومنها تقنية الجيل 5.

نظام بيدو الجديد الذي هو عبارة عن قمرين صناعيين سيبدأ تشغيلهما في شهر يونيو من عام 2020 , حسب تصريح المدير المسؤول عن هذا النظام ران شيجلي لوكالة أسوشيتد برس , وبذلك سوف تحصل الصين على حصة الاسد في سوق الأتصالات العالمي بعد تبنيها تقنية الجيل 5 بدون منافس.

في مدينة ووهان الصينية يتم أختبار نظام GPS الصيني على سيارة على طريق طولة 28 كم لرسم الخرائط لتجربة النظام الجديد , حيث تشارك في هذة الخدمة 120 شركة صينية بعد أن عملو أتفاقاً بينهم, الصين سيطرة على 40% من السوق العالمي للهواتف الذكية , حي سوف تنفصل عن النظام تحديد المواقع الأمريكي المكون من 35 قمراً صناعياً , وحسب ماقالة باحثون أمريكيون في المعهد الامريكي الملكي” أن هذا التوسع ليس فقط توسع في النفوذ وأنما يشمل توسع أقتصادي ” .

يعتبر الفضاء لة مكانة خاصة لدى الصين , وأحرزت تقدماً كبيرة منقطع النظير في مجال الأستكشافات الفضائية والرحلة الى القمر , ويبدو أن الصين في صدد أرسال مسبار الى المريخ في عام 2020 وفي عام 2022 سوف تكمل محطة فضاء خاص بها , وبرغم التوترات الحاصلة بين الصين وأمريكا على الارض , والولايات المتحدة تنشئ قوة الفضاء وهي عبارة عن قوة عسكرية تتدخل أن حصل طارئ في الفضاء.

وتقول وسائل أعلام في الصين حيث ذكرة صحيفة نيكي تايمز أن تكلفة نظام بيدو GPS بلغ 57 مليار دولار وهو سعر عالي جداً ويثير للشك في نفس الوقت وهذا يدل على ماتريد الصين الحصول علية من قوة أقتصادية مستقبلاً من خلال خدمة GPS عبر الأقمار الصناعية .

المصدر

 

‫0 تعليق

اترك تعليق

اترك رد

  Subscribe  
نبّهني عن