ماذا تفعل لو كنت تقود سيارتك على سطح القمر !!! ناسا تختبر نظام GPS جديد لتحديد مكانك بدقة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أذا كنت تقود سيارتك وتريد التوجة من مدينة الى أخرى بكل تأكيد ستعتمد على “GPS” وتحديد مكانك بدقة . لكن ماذا تفعل لو كنت تقود سيارتك على سطح القمر ؟ يجب أن يكون نظام تحديد المواقع العالمي متوفرا في المجموعة الشمسية !!! أن معرفة مكانك المتواجد فية في الفضاء يعد أمراً مستحيلاً لكن المركبة الفضائية تستطيع معرفة مكانها بدقة أعتماداً على التقنية التي تحتويها. منذو سنوات تستخدم خدمة “GPS” على سطح الأرض بدقة وتجعلنا قربين من موقعنا الحقيقي بضعة أمتار.

أذا يعتمد على أقمار صناعية مثبتة على مدار حول الأرض حيث نستطيع تحديد الموقع الخاص بنا على الفور.وربما هذا يكون مفيداً أذا طبق على سطح القمر لكن هنالك فرقاً في التوقيت والقياس لأن المسافة ربع مليون ميل، لكن هذا لا يمنع وصول الأشارة من الأقمار الصناعية . منذو سنوات تعمل NASA ووصلت الى منتصف المسافة , قال لوكي وينيترتز وهو مهندس نظام الرسائل المتعدد في أحدى النشرات الأخبارية لوكالة ناسا “لأقد دفعنا ناسا الى التقدم في هذا المجال لسنوات عديدة , نظام تحديد المواقع “GPS” على القمر هو خطوتنا التالية ”

القمر الصناعي

لا يمكن لرواد الفضاء أخذ هواتفهم معهم بالطبع . على سطح الأرض يتم قياس المسافات وأرسال واستقبال الأشارة من أقمار فوقنا وبذلك تعمل أجهزة الهواتف الذكية على تحديد موقعنا على الأرض ,أن سرعة وصول الاشارة من السماء الينا تتم بجزء من الثانية , بينما في القمر أو بالقرب منة فتصل الى ثانية واحدة ونصف, هذا لا يعتبر وقتاً كبيراً لكن يوثر على سرعة المعالجة الإرسال ولأستلام .

يعمل نظام معالجة البيانات مع الكمبيوتر وبأستخدام نظام ملاحة جديد ينطلق عبر الهواء NASA Goddard حيث يعمل بسرعة فائقة حيث تحتاج أنظمة القياس وتبادل المعلومات بين المركبة الفضائية والقمر الصناعي الى قدر أكبر من النطاق الترددي وأكثر قوة.



المصدر

‫0 تعليق

اترك تعليق

اترك رد

  Subscribe  
نبّهني عن