الى رب الأسرة !/من يمتلك بيت ؟/ اليك المهام الأساسية للصيانة المنزلية التي يغفل عنها الكثير من الناس 

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عندما تصبح رب بيت وتمتلك منزل “بيت”تتطلب منك الكثير من المسؤولية ، وأبرزها الصيانة الدورية للحفاظ على كل شيئ يعمل جيداً ، ومنها الصمبور ” الحنفية” وهي من مهام الصيانة المنزلية الاساسية التي قد تكون نسيتها ، فعليك القيام بتفحصها ومنع تسرب المياه منها ، وأذا كانت عاطلة عليك أستبدالها .

المهام الأساسية للصيانة المنزلية
المهام الأساسية للصيانة المنزلية

ومن الأجهزة المنزلية التي قد تكون غفلت عنها هي الأجهزة المنزلية الكبيرة التي تتطلب منك صيانة دورية لها وعدم نسيانها السخان المياه ” الكيزر”الذي يجب على الناس عدم نسيانة وعمل صيانة لة على الأقل كل سنة ويجب التأكد من السداد الأوتماتيكي للضاغط السخان والتأكد من عملة وعدم أنسدادة لأنة يعتبر قمبلة موقوتة نتيجة للضغط الحاصل داخل الخزان .

التانكي
التانكي

يمكن للرواسب والطين والمعادن والشوائب القادمة من محطة تحلية المياه ” الأسالة” أن تتركم في خزان المياه ” التانكي” مما يؤثر على كمية المياه ونظافتها أو يؤدي الطين المتركم الى أنسداد أنابيب نقل المياه في المنزل، يجب عليك تجفيف الخزان من المياه أي تفريغة، وتنظيفة من الرواسب وأعادة تعبأتة كل مرة أخرى كل سنة ،بعد عدة سنوات . من أستعمالك لأنابيب نقل المياة ” البواري”
يعرف الكثير من الناس أنها مصنوعة من المعدن الحديد أو المغنسيوم أو الألمنيوم ، وبعد فترة من الوقت تتعرض للصدأ” الزنجار”وتتجمع الرواسب وتتآكل وتنتقل الرواسب الى خزان المياه أو السخان وتتجمع فية أو أن الانابيب تصدأ وتتسرب المياه منها وعليك تفحصها وأستبدالها أن أمكن ذلك .

السقف “السطح”هو الجزء الاكثر تعرضاً للضوف الجوية القاسية في فصل الصيف أو الشتاء ، وهو الذي يحافظ عليك فوق رأسك يقيك من البرد والحر ويحتاج الى أن تتفقدة كل سنة حتى لا يحدث تسريب للمياة نتيجة للأمطار في فصل الشتاء فهو أمر لا يفكر بة مالكي المنازل أخذ جولة وتنفس الهواء الطلق وتأكد من سلامة السقف لا يكلفك سوى بضع دقائق وعليك أن تتأكد من المرازيب لربما تكون مسدودة مما يؤدي الى تجمع المياه الأمطار على السقف .

السطح
السطح

نأتي الى جهاز التكيف بنوعية ، بعد أستخدامة لموسم كامل تتجمع الأتربة في الفلاتر تصفية الهواء فتفقد جودة التبريد ويزداد الضغط على المكيف أو السبلت فيجب عليك تنظيفة كل شهر ، وهذا يعتمد على نوعية الهواء في المنزل وعدد مرات التشغيل ودرجة الحرارة وهي من الأمور التي يغفل عليها الناس.

وهنالك معظم الأجهزة المنزلية تحتاج الى صيانة دورية منها الغسالة  أولا تتأكد من الفلتر الدوار لتجفيف الملابس حيث تتحمل القدر الأكبر من درجة الحرارة وتنظيفة نتيجة لتركم الأملاح الناتجة من تبخر الماء حيث أن عملية التنظيف تجعل المجفف يعمل بكفائة وتأكد من المحرك ” الماطور ” و  أعمل لة صيانة ،الطباخ أعمل صيانة دورية لة وتأكد من سلامة الانابيب وعدم تسرب الغاز نتيجة لوجود ثقوب بسبب الصدأ  لتستمر معك لأطول فترة ممكنة.

وعلاوه على ذلك . تجول في المنزل في اليوم الممطر وتحقق من أي تسرب حول الأبواب والنوافذ وقم بمعرفة مكان كل تسرب وقم بأصلاح الوضع ، في النهاية هنالك الكثير من المهام المنزلية الحاسمة حيث أنني أشعر أنها لا يتم تنفيذها في الكثير من الأحيان .

المصدر

‫0 تعليق

اترك رد