سكراتش خطوتك الأولى لتعلم لغة البرمجة لجميع الأعمار

سكراتش خطوتك الأولى لتعلم لغة البرمجة لجميع الأعمار
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مهنة العصر اليوم هي البرمجة، وهذا شيئ لا غبار علية والكل يتفق معي، عن طريقها تستطيع برمجة أي شيئ تريدة سواء كان برمجة التطبيقات والبرامج والمواقع وغيرها، وأفضلها الذكاء الأصطناعي وتعليم الآلة، أذا كنت مبتدأ ننصحك في البدأ في تعلم البرمجة من الآن ومنها لغة سكراتش.

في هذة الحالة لا يمكن أتقان لغات البرمجة لأنها صعبة وتحتاج الى أكواد، لذلك لغة Scratch هي أساس تعلم البرمجة للاطفال وكل شخص هاوي هذا المجال. وهي لا تستخدم لغات برمجة معقدة، وتستطيع تعلم أسس البرمجة الأساسية ومن ثم الانتقال الى مراحل أخرى من البرمجة خطوة بخطوة.

‏يكون من السهل أعداد الاجيال القادمة لفهم البرمجة على نطاق واسع، وتكرس لديهم حب هذة اللغة وهوايتها، وبذلك يمكنهم الإبداع في البرمجة وتأخذهم الى أفاق جديدة. يمكن تعلم لغة التواصل والتحليل والتعاون وهي من الأمور التي تجعل الإنسان ناجحا على مدى الحياة.

لغة سكراتش اون لاين
لغة سكراتش اون لاين

ماهي لغة سكراتش؟

أول من طور لغة سكراتش هي شركة MIT المتخصصة في البرمجة والحاسوب، وهي موجهة الى تعليم البرمجة بشكل مبسط وسهل بالنسبة للاطفال وطلاب الثانوية، ويجعلهم يطلعون على البرمجة وفهمها.



حيث ظهر أكثر من 11 مليون برنامج مختص باللغة سكراتش، مثل سكراتش اون لاين الذي هو عبارة عن موقع ويمكن أستخدمة على أي متصفح، وكذلك سكراتش اون لاين على الجوال الخاص بك، وبعدها تستطيع الانتقال الى بناء الكائنات واللبنات، حيث أن سكراتش 3.0 هو الاصدار الأخير.

‏ في عام 2001 ظهر أول أصدار من هذة اللغة، والتي تستخدم في برمجة الالعاب والتطبيقات والموسيقى التفاعلية، حيث أنها تعتمد على أدخال الصور في تصميم الأشياء والكائنات داخل اللعبة، ولا يمكن أضافة مقاطع الفيديو الا عن طريق الصور المتحركة Gif.

كيف انزل سكراتش؟

هنالك تطبيقات ومواقع كثيرة مشتقة من الموقع الرسمي للغة Scratch، حيث يوجد برنامج تنصبة على الحاسوب وكذلك تطبيق تثبتة على الجوال، ويستطيع الآباء والمربين أستخدمة في تعليم الأبناء لغة البرمجة عن طريق أدخال القطع التي تسمى “البنات”،

أن هذة اللغة مخصصة للأعمار من 8 الى 16 سنة، ويستطيع الكبار أستخدمها أيضاً في الاطلاع على ماهية البرمجة، حيث يمكن الدخول الى موقع Scratch الرسمي من الرابط في نهاية التدوينة.

سكراتش اون لاين على الجوال
سكراتش اون لاين على الجوال

موقع سكراتش اون لاين للجوال والحاسوب

بعد الدخول الى موقع سكراتش الرسمي، يمكن أنشاء حساب على الموقع من خلال الضغط على أنضم، بعدها أدخل البريد الألكتروني وكلمة السر. كذلك يمكن أستخدام الموقع بدون أنشاء حساب، عندما تدخل الى الواجهة الرئيسية للموقع، تجد انة بسيط ويدعم كل لغات العالم ومنها اللغة العربية، يمكن وضع الشفرة أو الكود عن طريق كتابتة بلغتك، بعدها أختر من الخلفيات ومن ثم ضع الاصوت.

رابط موقع سكراتش الرسمي

 

‫0 تعليق

اترك رد