كيفية تشفير النسخة الاحتياطية للواتساب بكلمة سر لحمايتها

كيفية تشفير النسخة الاحتياطية للواتساب بكلمة سر لحمايتها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يختلف تطبيق واتساب عن تطبيقات مثل فيسبوك ماسنجر وتليجرام، حيث إنه يحتاج إلى إنشاء نسخ احتياطية بشكل دوري، ولا شك في أن تشفير النسخة الاحتياطية للواتساب هي أمر شديد الأهمية. وذلك حيث إن تشفير النسخة الاحتياطية يمنع أي شخص آخر من استخدامها أو رؤية محتوياتها.

ولكي تكون على علم، تطبيقات مثل ماسنجر، تليجرام، إنستاجرام أو غيرها تقوم بحفظ المحادثات على خوادمها الخاصة. لكن واتساب ومن ناحية أخرى يعتمد على حفظ المحادثات ومحتوياتها على جهاز المستخدم. ولذلك، يحتاج التطبيق إلى إنشاء نسخ احتياطية دورية، وذلك لكي يتمكن المستخدم من استعادتها في حالة أنه قد غير هاتفه، أو فقده، أو حذف التطبيق عن طريق الخطأ.

مقال يهمك: واتساب معدل 5 مميزات أسطورية بديل WhatsApp الرسمي

تشفير النسخة الاحتياطية للواتساب

كما نعلم، يقوم تطبيق واتساب بحفظ النسخ الاحتياطية من المحادثات، الملفات، الصور، وغير ذلك على جوجل درايف على هواتف أندرويد، وآي كلاود على هواتف آيفون. وفي حالة أن تلك النسخة الاحتياطية غير مشفرة، فإن المخترقين أو حتى المستخدمين العاديين قد يتمكنوا من مطالعة محتوياتها دون إذنك!



ولذلك، بدأ فيسبوك منذ عدة أشهر في توفير خاصية تشفير النسخ الاحتياطية للواتساب. وذلك حيث إن ملف النسخة الاحتياطية نفسه سوف يتم تشفيره بكلمة سر مكونة من 64 رقمًا. وذلك حيث إن هذا الملف لا يمكن استخدامه من خلال أي شخص إلا مع فك تشفيره، وبطبيعة الحال فإن صاحب الحساب سيكون قادر على ذلك.

كيفية تشفير النسخة الاحتياطية للواتساب بكلمة سر لحمايتها

طريقة تشغيل خاصية التشفير ثنائي الطرف

لكي تبدأ في تشغيل خاصية تشفير النسخ الاحتياطي للواتساب، عليك بأن تفتح التطبيق ومن ثم أن تتوجه للإعدادات Settings، وذلك بالضغط على زرّ القائمة العلوي ( ).

وبعد عليك أن تتوجه إلى قسم الدردشات Chats. وتأتي الخطوة التالية للتوجه لقسم النسخ الاحتياطي للدردشات Chat Backup. وفي هذه المرحلة، ولتشغيل تشفير النسخة الحتياطية للواتساب End-to-End Encryption قم بالضغط على الخيار المخصص لذلك.

تطبيق يجعلك مميز: تطبيق WAMR لقراءة الرسائل المستلمة التي قام صديقك بحذفها

وهنا لا ينقصك سوى الضغط على تفعيل أو Turn On. لكن سيتطلب الأمر منك إنشاء كلمة مرور لحماية النسخة الاحتياطية ولاحظ أن نسيان هذه الكلمة قد يحرمك من الوصول إلى بياناتك. فيما يلي ملخص للخطوات:

كيفية تشفير النسخة الاحتياطية للواتساب بكلمة سر لحمايتها

يُذكر أن الخطوات لا تختلف من نظام أندرويد إلى نظام iOS بل هي ذاتها. لكن الفرق هو أن علمية تشفير النسخة الاحتياطية للواتساب على أندرويد تشمل ملف الباك أب الذي يتم تخزينه على جوجل درايف. أما بالنسبة لهواتف آبل فيتم تخزين الملف على آي كلاود.

ونؤكد مرة أخرى على الأهمية الشديدة لعدم نسيان كلمة المرور. وذلك حيث إنك وإن نسيتها لن تتمكن من فك تشفير النسخة الاحتياطية أبدًا ولا حتى بمساعدة فيسبوك وجوجل!

كيفية تشفير النسخة الاحتياطية للواتساب بكلمة سر لحمايتها

ويُذكر أنه من المحبذ أن يتم إيقاف عمل هذه الخاصية قبل محاولة نقل واتساب من أندرويد إلى iOS أو العكس.

مقال قد يهمك: إليك أفضل 3 تطبيقات للدردشة الحية مع الأجانب لا تتطلب رقم هاتفك للتسجيل | للأندرويد و الآيفون

‫0 تعليق

اترك رد