عدد مواقع التسوق الضارة تقفز بنسبة 178٪ قبل حلول حدث البلاي فرايداي| إليك كيفية حماية بياناتك

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مع اقتراب الجمعة السوداء أو ما يعرف كثيرا ب Black Friday، يستعد الكثير من الأشخاص حول العالم القيام بعملية التسوق عبر الإنترنت. و لمن لا يعرف هذا الموسم، فهو حدث ضخم يقع سنويًا في تاريخ 26 نوفمبر. تكون عمليات الشراء في المواقع الالكترونية خلال هذه الفترة، قياسية مقارنة مع الأيام العادية. هذه العملية ستؤدي إلى ازدهار التجارة الإلكترونية، و ستظهر العديد من المتاجر التي تقدم منتجاتها قصد البيع. ومع ذلك في خضم هذه الضجة، يستعد ذوي النية السيئة أيضًا، الاستفادة من هذا الحدث لأغراضهم الخبيثة و سرقة بيانات الأشخاص، من خلال إدراجهم للشراء من متاجرهم المزيفة.

وفقًا لمسح أجراه مطور حلول الأمن السيبراني العالمي Check Point Research في الأسابيع الستة الماضية، تم الخروج بنتيجة أن عددا من مواقع التجارة الإلكترونية الاحتيالية ازدادت بنسبة 178 ٪ مقارنة بمتوسط ​​الأشهر السابقة من العام، وهو رقم يعتبر قياسيًا في جميع أنحاء العالم. واحدة من أكثر الحيل التي يقوم بها المجرمين قصد انتهاك بيانات الضحايا، هي عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني مزيفة تبدو و كأنها مرسلة من طرف شركات حقيقية. في إحدى الحالات التي تم تحديدها في هذا الاستطلاع، كانت عبارة ” إشعار النظام: لسوء الحظ، لا يمكن تجديد حساب الأمازون الخاص بك”، الرسالة تكون مكتوبة باللغة اليابانية و مصحوبة بعنوان مرسل مع مجال باللغة الصينية. المشكلة أنه عندما يتم النقر فوق الارتباط الموجود في النص، يتم نقل الضحية إلى موقع ويب مشابه لموقع Amazon، من خلاله يتم اختراق بياناته.

من الحيل الأخرى التي حددها الاستطلاع، توجد رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية التي يتم عرضها في البريد الوارد الخاص بالضحية، يزعم أنها مرسلة من طرف العلامة التجارية “مايكل كورس”. تبدو الرسالة هكذا: “خصم يصل إلى 80٪ على حقائب مايكل كورس للبيع، أزياء راقية، أسعار منخفضة”. من خلال النقر على هذا الرابط المشبوه، يتم نقل الضحية إلى موقع ويب مماثل للصفحة الحقيقية للعلامة التجارية، و كهذا تتم سرقة بياناته.

وللحصول على تجربة تسوق آمنة خالية من التهديدات، إليك بعض التوصيات الفعالة التي ينصح بتتبعها:

1- تسوق دائمًا من المصادر الموثوقة للشراء، كمواقع Amazon و Aliexpress على سبيل المثال.

2- لا تقوم بالنقر على الروابط الترويجية التي تتلقاها عبر بريدك الإلكتروني دون الاطلاع على مصدرها.

3- قم بالتحقق من روابط المواقع المشبوهة. إذا كان رمز القفل HTTPS موجود في شريط عنوان المتصفح، فهذا يعني أن المتجر يتوفر على تشفير SSL الآمن.

 

‫0 تعليق

اترك رد