103 تطبيق أذا كان أحدها على هاتفك أحذفة فوراً !!! فهو يتجسس عليك ! حسب شركة CyberNews

103 تطبيق أذا كان أحدها على هاتفك أحذفة فوراً !!! فهو يتجسس عليك ! حسب شركة CyberNews
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يحتوي متجر Google Play على الآف التطبيقات الخطيرة على المستخدم ، فبمجرد تثبتها على هاتفك الذكي تطلب الكثير من الأذونات والتي توحي بأن هذا النوع من التطبيقات يتجسس على هاتف أندرويد.

في كل مرة تعلن شركات الحماية من هذة التطبيقات التي يتم تحميلها ملايين المرات وبعضها مازل موجود على متجر كوكل بلي بدون أن يتم حذفة من قبل Google الى الآن .

شركة ‏CyberNews المختصة بالآمن السيبراني أعلنت أن مايقارب من 103 تطبيق وهمي قام المستخدمون بتثبيتها بما مجموعة 69 مليون عملية تثبيت، وأن هذة التطبيقات عائدة لشبكة مطورين والتي فيها 27 مطور ، وبينت الشركة أن هذة التطبيقات هي مزورة ووهمية عن نسخ تطبيقات حقيقية وهي متشابهة.

هذة التطبيقات تم عمل لها هندسة عكسية وأستحوذ عليها من قبل مطورين وحتى شهادة كوكل الخاصة بهذة التطبيقات سرقت وأضيفت للتطبيقات الوهمية التي تطلب صلاحيات دخول كثيرة مثل أستخدام الكامرة الميكروفون والتخزين وغير ذلك.

أن شركة CyberNews وضحت ما أكتشفتة كما يلي

•أن هذة التطبيقات الخطيرة تطلب أذونات خطيرة من المستخدمين عند تثبيتها على هواتفهم وهذا بالطبع خطر على المستخدم.

•‏هذا النوع يحمل نفس سياسة الخصوصية الخاصة بالتطبيقات الأصلية التي نسخت منها .

•‏رابط URL الخاص بهذة التطبيقات هو متشابة في مابينها وهذا يعني أنها تملك نفس بنية موقع الويب .

•‏الكثير من ملفات Apk مكررة فيما بينها

•‏كل ملفات Apk الخاصة بهذة التطبيقات هي مسروقة من تطبيقات مشهورة.

أن هذة التطبيقات تنتهك سياسة الخصوصية الخاصة بعمل تطبيقات Android عن طريق عمل وصف يظلل المستخدم أضافة الى أن هذة التطبيقات هي مكررة ومتشابهة بالمهام التي تقوم بها بنسبة 100%.

حيث أن بعض هذة التطبيقات تعرض أعلانات Ads وهذا يبين أنها تريد الربح من هذة الأعلانات لذلك نريد من المستخدمين أذا كان مثبت على هواتفهم أحد هذة تطبيقات التي عددها 103 حذفة فولاً ، والصور أدناه تعرض أسماء التطبيقات المشبوهة.

تطبيقات خطيرة أحذفها فوراً من هاتفك

تطبيقات خطيرة أحذفها فورا حسب شركة CyberNews للأمن السيبراني

وخلال البحث تبين أن هذة التطبيقات المشبوهة تطلب صلاحيات الوصول لذاكرة التخزين للهاتف بما فيها الصور مقاطع الفيديو المخزنة على الجهاز وأليك بعض الأمثلة لما تطلبة هذة التطبيقات فمثلاً :

– تطبيق تسجيل المكالمات عند تثبيتة يطلب الوصول للصور ومقاطع الفيديو .

– تطبيق حاسبة يطلب الوصول للشبكة المتصل بها وكذلك يطلب الدخول لجهات الأتصال والتخزين للهاتف

– تطبيق لتحرير الصور يطلب صلاحيات تسجيل الصوت

– تطبيق لتسريع الهاتف يطلب موقعك الجغرافي بشكل دقيق

103 تطبيق أذا كان أحدها على هاتفك أحذفة فوراً !!!

كما لاحظتم في الأمثلة أعلاه ماتطلبة هذة التطبيقات هو ليس من وظائفها الأساسية ، حيث أن هذة الأمثلة هي فقط لبعض من هذة التطبيقات وهنالك الكثير منها.

103 تطبيق تتجسس على المستخدمينCyberNews

حيث حصلت بعض هذة التطبيقات على ملايين التحميلات فمثلاً تطبيق Alex Joe حصل على 10 مليون تحميل وتطبيق Virgilo Mallew حصل على 7 مليون تحميل والقائمة تطول كما في الصورة أعلاه.

أن كان أحد هذة التطبيقات على هاتفك فهو خطير عليك حذف فوراً لأنة يربح من هاتفك عن طريق الأعلانات وكذلك يتجسس عليك عن طريق بعض الصلاحيات التي وافقت عليها عند تثبيتها ، ولخطورة هذة التطبيقات شارك هذة التدوينة على الفيسبوك وتويتر وأخبر أصدقائك

المصدر

 

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : آخطر تطبيق في العالم ! لا تكون ضحية هذا التطبيق !!! تطبيق للتجسس على الناس بضغطة زر ! - مدونة المطور للمعلوماتية

اترك رد