باحثون : قنوات على YouTube تبيع لقاحات مزيفة وكمامات رديئة تزعم أنها تحمي المشتركين من كورونا

باحثون : قنوات على YouTube تبيع لقاحات مزيفة وكمامات رديئة تزعم أنها تحمي المشتركين من كورونا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

في ألاونة الأخيرة تعرض موقع YouTube ألى أنتقادات بعد السماح بنشر ومشاركة فيديوهات مظلله على المنصة ألاكبر لمشاركة الفيديوهات , أن الفيديوهات المظللة كان محتواها مظلل بما يتعلق بجائحة فايروس كورونا .

في الولايات المتحدة ألأمريكية قيام منظمتان معنيتان بحملة من أجل أسلام على ألانترنيت حيث أستمرت الحملة لمدة 18 يوماً , الهدف من الحملة هو التحقيق في فيديوات منشورة على YouTube حيث عثرو على فيديوهات مظللة حول فايروس كورونا.

كان محتوى المقاطع يروج ألى لقاحات مزيفة وأيضاً كمامات غير صالحة للأستخدام , حيث كان أصحاب القنوات يحثون المشتركين على أنها سوف تنقذهم من COVID-19 كما عثرو على مقاطع تروج لأقنعة طبية ذات جودة رديئة.

والمشكلة ألأكبر قد تستخدم هذا ألأقنعة والكمامات من قبل ألاطباء وهم على الخطوط ألامامية لمواجهة فايروس كورونا المستجد , وكذلك هناك مخاوف كبيرة من أنتشار هذا أتجارة والترويج لها على موقع يوتيوب.

قنوات على اليوتيوب تبيع لقاحات مزيفة وكمامات رديئة

حيث أن أصحاب القنوات قد يستغلون ألمشتركين في هذا الظروف الصعبة في بيع هذا المنتجات الرديئة ويقنعوهم في شراها ومزاعم حمايتهم من فايروس كورونا المستجد , Google من جانبها تواصل منع ألاعلانات التي تروج للكمامات على ألانترنيت وعلى محرك بحثها.



أن المجموعتان المعنيتان بهذا الحملةهما  DCA , CSW ألذان يعملان من أجل أنترنيت أكثر أمناً , حيث قامتا بعمل بحث مع الذين يبيعون هذا ألادوات على YouTube , حيث وجدو لقاحات لفايروس كورونا غير فعالة وكذلك أقنعة غير مفيدة وذات جودة رديئة.

هاتان المجموعتان ألامريكيتان لديهم أدلة على شكل لقطات شاشة توثق عملية البيع على قنواتهم حيث لاحظو أن صاحب القنات لا يقبل البيع بأستخدام بطاقات ألاتمان ولاكنة يقبل البيع بأستخدام رصيد  Google Play و Amazon و PayPal والبتكوين.

أن أحد أصحاب القنوات على اليوتيوب عرض لقاح بسعر 135 دولار وعندما سئلة المشتركين عن أحسن لقاح نصحهم بلقاح MR / Varcella هذا المظاد لو كان يعمل لا يعد علاج لفايروس كورونا.

كذلك تم العثور على قناة أخرى على YouTube يعرض لقاح لفايروس كورونا بحساب مزيف على يوتيوب , كيف لمثل هؤلاء ألاشخاص عمل قناة على اليوتيوب , وقال أحد من منظمة CSW ألذين عملو على هذا التقرير المدعو “أيريك” بمجرد أتصالك بهم وأن لم يردو فأنهم يتصلون بك ويظلون يتصلون بك حتى يجبروك في شراء شيء.

أما أحد الباحثين في منظمة DCA أنهم عملو هذا التقرير بعد عثروهم 60 فيديو على اليوتيوب تروج لهذا المنتجات المتعلقة بفايروس كورونا وكذلك وجود ملصقات رسمية على هذا المنتجات تابعة لشركات معروفة لاكنها مزيفة.

باحثون : قنوات على اليوتيوب تبيع لقاحات مزيفة وكمامات رديئة لحماية المشتركين من كورونا

حيث قدم كل من DCA , CSW مخاطبات ألى وزارة العدل ألامريكية يحثونها على أتخاذ أجراء بهذا المهزلة , خاصتاً عندما يشاهد هذا الفيديوهات الخافون من الفايروس كورونا لأنهم أول الناس يبادرون ألى الشراء.

وقال أحد المدعين العامين السيد بار “أن اليوتيوب وكوكل لا يحذفون هذا المحتوى وألاكثر من ذلك أنهم يحاولون في هذا الظروف العصيبة ألاستفادة منها حتى على حساب الناس”.

YouTube من جانبة رد عليهم وقال أن هذا الفيديوهات التي ظهرت في التقرير الكثير منها لم يصل على مشاهدات كبيرة , وبعد ألاتصال باليوتيوب قام بحذف ثلاث فيديوهات ورد ذكرها في التقرير مباشرةً بعد أبلاغهم.

اليوتيوب أضاف بعد عرض التقرير :

“نحن مع كل شخص مصاب بفايروس كورونا ونحن نقدر ذلك في هذا الظروف العصيبة ونعدو المستخدمين الى مشاهدة المحتوى الموثوق بما يخص فايروس كورونا لذلك يجب عليهم ألابلاغ عن هذا المحتوى المظلل حتى نحذفة”

المصدر

‫0 تعليق

اترك رد