كيف تكون سعيداً وناجحاً ومحترماً وأمناً ولديك أصدقاء كثر في حياتك !!! طريقة تدريب عقلك

كيف تكون سعيداً وناجحاً ومحترماً وأمناً ولديك أصدقاء كثر في حياتك !!! طريقة تدريب عقلك
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يحتوي الدماغ البشري على مواد كميائية مسؤولة عن السعادة والراحة النفسية والتفائل , هل تتمنى أن تقوم بتشغيل أفراز هذة المواد في دماغك ؟ فهي تمنحك طاقة أيجابية عندما تنهض من فراشك كل صباح وتنجز أعمالك بكل حيوية ونشاط وتظهر طاقتك الأيجابية لمن حولك من عائلة وأصدقاء , ومن ألأفضل أن نقوم بتدريب أدمختنا لنحصل على الكثير من السعادة ؟

في معهد أينرمامال قالت البروفيسور لورينا برونبنج في مقابلة مؤخراً “أن الشعور بالسعادة هو أمر طبيعي موجود في داخل كل كائن حي” حيث نلاحظ أن الحيوانات عندما تجوع تقوم بالبحث عن الطعام للتخلص من شعور الجوع السيئ , وعندما تشعر بالبرد فأنها تبحث عن الدفئ لكي تتخلص من الشعور بالبرد , وبمجرد أن ترى الثديات مايلبي حاجتها تبدأ أدمغتها بفز مواد كميائية تشعرها بالسعادة.

وبما أن البشر هو من الثديات فينطبق علية ما قلناه أعلاه , حيث أن الكائن البشري يشعر بالسعادة عندما يرى أن حياتة تسير بالأتجاة الصحيح نتيجة لتوفر الغذاء والصحة والحياة أجتماعية خالية من المشاكل , ومع التعقيد الكبير الموجود في المخ وبالتحديد في القشرة وهو الجزء الخاص بالتفكير يجعلك تعتمد على تجاربك في الحياة لكي تكون سعيداً وهذة الأفكار تكون على شكل سلاسل طويلة.



أن هنالك أربع مواد كميائية مسؤولة عن السعادة في أدمغتنا هي : الدوبامين والأندروفين والأوكسيتوسين والسيروتونين , وكما وضحت لوريتا هذة المواد الكميائية يطلق عليها “المواد الكميائية السعيدة” التي تبدأ بالعمل عندما ترى أشياء جيدة وعندما تشعر بالسعادة تتوقف عن العمل , عندما يكون هنالك شيئ جديد تعمل مرة ثانية لتشعرك بالسعادة وهكذا.

المواد الكميائية التي تشعرك بالسعادة كالتالي :

الدوبامين :

هي من المواد الكميائية التي يفرزها الدماغ عندما ترى أشياء تلبي حاجاتك في الحياه , لكن هذا لا يشمل تلبية الحاجات التي حصلت عليها , حيث تفرز هذة المواد عندما يكون هنالك شيئ جديد , لذلك عليك البحث عن طرق جديدة وأبتعد عن الروتين اليومي حاول أن تفعل أشياء جديدة لم تعملها سابقاً.

كيفية تشغيل مادة الدوبامين :

لذلك تقترح علية لوريتا تحديد هدفك في الحياة والتركيز علية لتحرز أفضل النتائج في أي عمل تقوم بة لأن الدوبامين يفرز عند الشعور بتحقيق الأهداف , لكن في المقابل قد لا تفرز مادة الدوبامين حتى لو أصبحت ناجحاً في عملك وأتممت كل أعمالك , لكن أنت لم تفكر في ماوصلت الية وبذلك تنازلت عن مادة الدوبامين في أن تجعلك سعيداً , لأنك وضعت أهداف بعيدة وكبيرة فيجب أن تكون الأهداف صغيرة لكي تتمكن من تحقيقها وبذلك تحصل على أفراز مادة الدوبامين التي تشعرك بالسعادة.

الأندروفين :

هذة المادة الكميائية التي يفرزها الدماغ في حال وصولك الى مرحلة حلاوة النشوة وتقليل الألم وهو المسؤول عن الشعور بالأستراحة بعد العمل وتكون فترة الشعور بالنشوة قصيرة , ويفرز الأندروفين في حال الأصابة وتعرضك للمواقف المؤلمة في حياتك مثلاً عند قيامك بتمارين أو عمل شاق تجد جسمك يشعر بالألم لكن يوجد شيئ من الأبتسامة على شفتيك مع الضحك أو البكاء وهذا يفسر قدرة بعض الأشخاص على الأبتسامة في المواقف المؤلمة والعصيبة في حياتهم.

كيفية تشغيل مادة الأندروفين :

ولكي تتمكن من أفراز هذة المادة في دماغك عليك القيام ببعض الحركات التي تكون منتظمة وفي وقت محدد حتى تتمكن من تشغيل مادة الأندروفين وهي المسؤولة عن الأستراحة بعد التعب فمثلاً قم بلمشي بشكل منتظم لمدة خمس دقائق أو الصعود والنزول من الدرج , والاستماع الى الكتب الصوتية عند المشي من مكان الى آخر هذا يجعلك يجعلك تشعر بسعادة الأستراحة بعد عمل قمت بة.

الأوكسيتوسين :

هذة المادة الكيميائية هي المسؤولة بشكل مباشر عن الأمان مع الأشخاص الأخرين من حولك وحيث تساعدة عملية أفراز هذة المادة على التواصل مع أصدقائك ومعارفك وتزداد الثقة بهم , وعندما تفرز هذة المادة وهي الأوكسيتوسين يزداد تعلقنا بالتجمعات العائلية والمناسبات الأجتماعية , وعندما يتوقف أفراز هذة المادة يشعر الشخص بالوحدة والعزلة.

كيفية تشغيل مادة الأوكسيتوسين :

أن تشغيل مادة الأوكسيتوسين وجعل الدماغ يفرزها لتحصل على المزيد من الثقة , فيجب عليك تقريب لأشخاص الذين تحبهم منك أو السماح لهم باتقرب منك قدر الأمكان , لأننا نحتاج الى التخلي عن الهفوات والتقصير الذي حدث بيننا , فيمكن أن تبني الثقة ببعض الخطوات البسيطة وتتنازل عن بعض الأشياء الموجودة في من أعطيتة الثقة والشعور بلأمان معة.



ويمكن القيام بذلك بصورة تدريجية , أفتح نفسك لشخص واحد وتبادل همومك , حاول أن تقوم بذلك في اليوم التالي مع شخص آخر وعليك أن تعلم أنة لن يتم تغير العالم بين ليلة وضحاها , وبذلك تحصل على أفراز المزيد من مادة الأوكسيتوسين التي تشعرك بالأمان والثقة بالأخرين.

السيروتولين :

الشعور بالأحترام من الأخرين أتجاهك هو من عمل مادة السيروتولين , الناتج عنة الشعور بالفخر وهو المسؤول عن مقارنة نفسك بالأخرين وتكون موجهة لشخص واحد فقط وتنشط هذة المادة عند حدوث مقارنات أجتماعية والتعاون مع الأشخاص الأخرين الذين يولونا أحتراماً.

كيفية تشغيل مادة السيروتولين :

عليك أن تعلم أننا جميعاً نوضع في مواقف لم نحصل فيها على أحتراماً كافياً يليق بنا على المستوى العلاقات الاجتماعية وتجمعات الأصدقاء , حيث أن مادة السيروتولين تجعلنا نبحث عن الأشخاص الذين يحترموننا في المقابل أفراز المادة يجعلك تشعر قوتك من داخلك وتعطيها تصوراً أنك محترم ولديك مايكفي من أن تجعل الناس تحترمك وعند الوصول لهذة الدرجة تشعر بالفخر الناتج عن مادة السيروتولين.

المصدر

 

‫0 تعليق

اترك رد