هل يوجد أنترنت في كوريا الشمالية ؟ 10 طرق تستخدمها الدولة لأبقاء مواطنيها في عزلة عن العالم

هل يوجد أنترنت في كوريا الشمالية ؟ 10 طرق تستخدمها الدولة لأبقاء مواطنيها في عزلة عن العالم
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعد كوريا الشمالية من البلدان المحظوة الانترنت , وهو أكبر تحدي يواجة حكومة كوريا الشمالية لجعل المواطنين يعشون في ظلام , أن الأنترنت وكذلك الهواتف الذكية والحاسوب والتلفزيون والراديو وأيضاً السينما هي موجودة في الأساس في كوريا الشمالية.

لكن لا يعرف الكثير من المواطنين بهذة الأجهزة , ولا يستطيع مواطنو كوريا الشمالية من مشاهدة أو تصفح أو أستماع الى أي شيئ أجنبي مسموح لهم فقط المحلي , والأنترنت غير موجود على نطاق واسع فهو محدود ومقيد.

في الفترة الأخيرة أصدر الصحفي مارتن وليامز وهو خبير تقني ويعمل في لجنة حقوق الأنسان في كوريا الشمالية و مولع بالتكنلوجيا , تقريراً حول كوريا الشمالية كيف أنها تتعامل مع الأنترنت وتصنيع هواتف ذكية بنظام أندرويد لتجسس على الناس والتشويش على أي أشارة راديوية قادمة عبر الحدود ليعيش المواطنون في ظلام شديد بعيداً عن التكنلوجيا وأليك 10 طرق تستخدمها كورية الشمالية لأبقاء المواطنين في عزلة :

1- حكومة كوريا الشمالية تسيطر على الأنترنت بأحكام :

طلاب كوريون شماليون يستخدمون الكمبيوتر 16يونيو 2017

طلاب كوريون شماليون يستخدمون الكمبيوتر 16يونيو 2017

أن كوريا الشمالية هي معزولة بشكل تام عن الأنترنت العالمي , لكن داخل البلاد أمر مختلف حيث توجد شبكة أنترنت مملوكة للدولة وخاضعة لسيطرتها وتتحكم بها بشكل كامل ولاكنها ليست متاحة لكافة المواطنين لكن هذا يتغير حيث مواطنو كوريا الشمالية يتزايد لديهم شراء الهواتف الذكية .



حيث ذكر مارتن في تقريرة “كل شيئ مملوك للدولة في كوريا الشمالية من بنى تحتية خاصة بالأتصلات والأنترنت وهنالك برامج تجسس مدمجة بداخلها وتتحكم بأدارة شبكة الأتصالات والأنترنت , حيث تستخدم كوريا الشمالية مايسمى “Bureau 27” لمراقبة كل شيى على الشبكة السلكية ولا سلكية.

2-هواتف أندرويد معدلة مزروع فيها برامج تجسس:

فتاة في كوريا الشمالية تستخدم الهاتف وهي تتزلج على الجليد 10 ديسمبر 2018

فتاة في كوريا الشمالية تستخدم الهاتف وهي تتزلج على الجليد 10 ديسمبر 2018

أن كوريا الشمالية ليست في عزلة تامة عن الهواتف الذكية التي نظامها أندرويد , حيث يمتلك موطنو كوريا الشمالية هواتف ذكية يتم تصنيعها في الصين , حيث تقوم الحكومة بالتعديل على هذة الهواتف من خلال زرع تطبيقات تجسس على الناس ويتم تسجيل هذة الهواتف في العلامة التجارية لكوريا الشمالية وأن هذة الهواتف مشابهة للهواتف الذكية المعروفة لاكنها مقيدة عبر شبكة تجسسية لمراقتها عن بعد, بعض المواطنين في كورية الشمالية يستطيعون أن يشترو الهواتف الذكية الغير خاضعة للحكومة حيث يتم تهريبها من الصين لكنهم خائفون من تعقب الحكومة لهذة الهواتف.

3- زرع برامج تجسس لمراقبة ما يتصفحة الناس :

الصفحة الرئسية لمتجر تجاري في كوريا الشمالية 16 يونيو 2017

الصفحة الرئسية لمتجر تجاري في كوريا الشمالية 16 يونيو 2017

حكومة كوريا الشمالية قامت بزرع برامج تجسس على الهواتف الذكية أندرويد عبر برنامج خاص بها مفتوح المصدر , لكن مهندسو كوريا الشمالية عملو على هذا البرنامج والتعديل علية , وأصبح هذا البرنامج يطلق علية ” العلم الأحمر ” حيث يشتغل في خلفية الهاتف ويتجسس على كل العمليات التي يقوم بها المستخدم ويقوم بالتقاط لقطات شاشة بشكل عشوائي .



حيث أن هذة اللقطات الخاصة بالشاشة يتم أرسلها لمركز بيانات التتبع لكن في المقابل لا تستطيع كوريا الشمالية التحقق من كل لقطات الشاشة هذة لكنها كفيلة بأن يشعر المواطنون بالخوف لأنهم يعلمون أنهم مراقبون.

4- نظام لمراقبة ملفات الوسائط الأجنبية أذا فتحتها على جهاز كوريا الشمالية فسيعلمون بذلك:

مواطن كوري شمالي يجلس أمام صورة زعيم كيم و أبية أيل وهو يتصح هاتفة 5 مايو 2015

مواطن كوري شمالي يجلس أمام صورة زعيم كيم و أبية أيل وهو يتصح هاتفة 5 مايو 2015

في كوريا الشمالية كل شيئ مراقب حتى الملفات حيث أنشأ المهندسون في كوريا الشمالية برنامج يقوم بوضع علامة على أي ملف يقوم الموطنون بفتحة على الهواتف الذكية أو على الكمبيوتر , أن قام اي شخص بمشاهدة فلم أجنبي فأن هذا الفلم خاضع لهذة العلامة أذا تم تشغيلة وبهذة الطريقة يتم تعقب جميع الملفات داخل الأجهزة وأن قام بتشغيلة فسيعلم النظام ذلك.

5- تمتلك الدولة شبكة خاصة بها للهواتف للأتصال تدعى “تقسيم”:

أمرأه تحمل هاتف هواوي في كوريا الشمالية 26 أبريل 2010

أمرأه تحمل هاتف هواوي في كوريا الشمالية 26 أبريل 2010

نظام أتصالات تمتلكة دولة كوريا الشمالية وهو بالتعاون مع شركة مصرية تدعى أور اسكوم , وفقاً لتقرير مارتن فان شبكة الأتصالات في كوريا الشمالية مقسومة الى نوعين حيث أن المواطنون الكوريون الشماليون والسياح الأجانب يمكنهم أجراء الأتصالات وأرسال الرسائل في داخل البلاد لكن لا يمكنهم التواصل فيما بينهم خارج البلاد , أن نظام الحماية الخاص بهذة الشبكة يحتوي على نوعين من الأرقام حيث الأرقام التي تبدأ 260-191 هي للمواطنين الكوريين الشماليين و الأرقام التي تبدأ 250-191 هي أرقام هواتف مخصصة فقط لأجانب , أن خرج السياح الأجانب من البلاد فستقوم حكومة كوريا الشمالية بيقافها عن العمل.

6- عقوبة الأعدام لمن يشاهد الأباحية في كوريا الشمالية:

سعر SD Card في كوريا الشمالية 500 دولار أذا كان فيها أفلام أباحية

ذكر مارتن في تقريرة أن بعض الكورين الشماليين الهاربين من كوريا الشمالية الى الصين أنهم قالو بأن اي شخص يشاهد الأباحية فعقوبتة الأعدام ويعلق في ساحة أمام الناس ويقتل بسبب مشاهدتهم للمحتوى الأجنبي وخاصتاً الأباحي , حيث أن من يشاهد الأفلام الأباحية فعقوبتة الأعدام كما قال أحد الذين هربو من كوريا الشمالية أن الحكومة هناك قامت بأعدام رجل أمام الناس بسبب مشاهدتة فلم أباحي مع زوجتة وفتاة ثانية حيث أن كارت SD المهرب الذي يحتوي على محتوى أباحي وصل سعرة 500 دولار.

7- أجهزة الراديو في كوريا الشمالية مقيدة التردد الأذاعي :

معارض كوري شمالي يعمل في الأذاعة يبث من سيؤول عبر الرديو الى كوريا الشمالية 25 أغسطس 2016

معارض كوري شمالي يعمل في الأذاعة يبث من سيؤول عبر الرديو الى كوريا الشمالية 25 أغسطس 2016

أن الأستماع الى الراديو أو مشاهدة التلفزيون الأجنبي في كوريا الشمالية هو غير قانوني , لذلك تقوم الحكومة في كوريا الشمالية بأجراء تفتيش لمنازل المواطنين للتأكد من ألتزامهم بالقوانين لذلك يقوم الكوريون الشماليون بأخفاء أجهزة الراديو والتلفاز التي تستلم البث الأجنبي عبر الحدود , حيث أن كوريا الشمالية تقوم بالتشويش على الأجهزة التي تستلم البث الراديوي والتلفازي القادم من عبر الحدود و دمج ضوضاء قوية على نفس التردد .

8- الألعاب مملوكة للدولة على الهواتف الذكية :

لعبة كوريا الشمالية

لعبة كوريا الشمالية

الفقر المتقع في كوريا الشمالية وقلة الموارد وصعوبة المعيشة جعل المواطنين في كوريا الشمالية يبحثون عن طرق لمشاهدة الأفلام الأجنبية لتقليل ضغط الحياة عليهم لكن في المقابل وللحد من ذلك قامت الحكومة بتقديم العاب على الهواتف الذكية لتقوم بالهاء المواطنين في كوريا الشمالية .



حيث يبلغ عدد الألعاب 125 لعبة وأن الفكرة من قيام الحكومة بذلك هي أن توفير الألعاب للمواطنين وهم قادرين على شراءها فأنهم لن يشترو الألعاب الغير قانونية المهربة من الخارج .

9- شبكة الواي فاي محظورة في كوريا الشمالية :

مزود واي فاي في مطار بيونجيانج 23 ديسمبر 2017

مزود واي فاي في مطار بيونجيانج 23 ديسمبر 2017

أن كوريا الشمالية محظور فيها الواي فاي الذي من خلالة يحصل المواطنون على الأنترنت حيث أنهم ممنوعين من الأتصال بالأنترنت , لكن السفارات الأجنبية في كوريا الشمالية وخاصة في العاصمة بيونغ يانغ لديهم شبكة واي فاي محدودة حول المبنى لكن المواطنين القريبين الذين يمتلكون هواتف ذكية بمقدورهم الحصول على الأنترنت وأن علمت الحكومة في كوريا الشمالية بذلك فسوف يتم معاقبتهم .

10- التلفزيون في كوريا الشمالية بثة مسيطر علية :

معرض دولي في كوريا الشمالية يعرض تلفزيونات من صنعها 23 سبتمبر 2019

معرض دولي في كوريا الشمالية يعرض تلفزيونات من صنعها 23 سبتمبر 2019

لا توجد خدمة نتفلكس لمشاهدة الأفلام في كوريا الشمالية لكن توجد خدمة واحدة لمشاهدة التلفاز على الهواتف الذكية وهي الأكثر شعبية وتدعى IPTV أن من يملك معدات أستلام البث عبر IPTV فيمكنة ذلك وتقوم الحكومة بالبث على IPTV لتحديدة والتأكد من عدم أستلام البث من الخارج , أما التلفزون التقليدي فيمكن للمواطنين أستلام البث الاجنبي عن طريق الهوائي لكن يجب أن يكون التلفزيون مخفي.

المصدر

‫0 تعليق

اترك رد