ثغرة جديدة في Whats App تسمح بالتجسس على الهاتف عن طريق مقطع فيديو MP4فقط !!!

ثغرة جديدة في Whats App تسمح بالتجسس على الهاتف عن طريق مقطع فيديو MP4فقط !!!
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لم تنتهي بعد فضيحة Whats App بعد ليصبح على فضيحة جديدة ,حيث يعد Whats App المنصة الأشهر لتراسل الفوي المشفر على مستوى العالم , Whats App قبل شهر أصلح ثغرة خطيرة بعد قيام شركة أسرائلية بأختراق تطبيق Whats App والتحكم بة عن بعد لصالح الكثير من الدول والذي تمكن من سرقة كل مافي الهاتف المستهدف.

أما فضيحة اليوم التي يعاني منها Whats App هي ثغرة مقطع الفيديو MP4 التي تمكن المهاجمين على زرع برمجيات خبيثة للتحكم بالهاتف عن بعد فقط بتشغيل مقطع الفيديو , وأن كل مايحتاجة الهكر ليخترق هاتف الضحية هو رقم هاتف الضحية مرتبط بالواتساب وكذلك مقطع فيديو ملغم بالبرمجيات الخبيثة الذي يعد بطريقة ما.

عندما يتم أرسال هذا الفيديو الى الضحية مباشرة يعمل على تثبيت تطبيق يعمل على أختراق الهاتف المستهدف وبالتالي التحكم بة عن بعد ,أن هذة الثغرة أو الضعف الأمني يشمل كل منصات تطبيق Whats App مثل تطبيق واتساب على الأندرويد وكذلك تطبيق واتساب على الآيفون ويضاً على الويندوز , حيث عرضة شركة الفيسبوك التي تمتلك الواتساب الأصدارات المتأثرة بهذة المشكلة وهي:

أصدار واتساب للأندرويد قبل (Android 2.19.274)
أصدار واتساب نظام IOS قبل (IOS 2.19.100)
أصدار واتساب نظام Enterprise قبل (Enterprise 225.3)
أصدار واتساب نظام Windows Phone قبل(Windows Phone 2.18.368)

طريقة عمل هذة الثغرة الخطيرة مشابهة تماماً لثغرة التي أستغلتها شركة NSO الأسرائيلية من قبل والتي قامت بموجبها بتثبيت برمجية خبيثة للتجسس على هواتف أكثر من 1400 هاتف يعمل بنظام Android ونظام IOS وفي حينها قاضت شركة واتساب الشركة الأسرائيلية.

فضيحة واتساب

لذلك نعتقد أن الواتساب لم تسد الثغرة وتصلحها بشكل صحيح بعد تحديث تطبيق الواتساب، الفيسبوك أصدرت تقرير عرض الأصدارات المتأثرة أعلاه لتطبيق واتساب , أذا كنت شخص مهم وتخشى أن يتم أختراق هاتفك بأستخدام هذة الثغرة عبر مقطع فيديو MP4,فعليك من الأن أن تنتبة جيداً وتستعد للقادم.

تأتي هذة الفضيحة مقطع فيديو MP4 بعد أسبوعين من فضيحة شركة NSO الأسرائيلية وقالت الواتساب في حينها أنها أصلحت الثغرة عبر أطلاق تحديث للواتساب على مختلف المنصات لمعالجة هذة المشكلة , يبدو أنة ظهر العكس لم يتم أصلاح الثغرة لحد الآن , الهند المتمثلة بحكومتها من جانبها دققت بتطبيق الواتساب بعد حادثة NSO بعد وجود 100 مواطن تم التجسس على هاتفة.

ولتفادي هذة المشكلة حدث تطبيق الواتساب الى أخر أصدر وقم بيقاف التنزيل التلقائي لكل من الصور ومقاطع الفيديو من خلال الدخول الى أعدادات تطبيق الواتساب , هل لديك شيئ لقولة عن هذة الثغرة؟ لا تتردد أكتب ذلك في صندوق التعليقات.

المصدر

‫0 تعليق

اترك تعليق

اترك رد

  Subscribe  
نبّهني عن