ماهي الثقوب السوداء؟ وكيف تشكلت !!! نظرية الأنهيار المباشر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ماهي الثقوب السوداء في الفضاء ؟ وكم نوع منها ؟ وكيف تشكلت ؟ هذة الاسئلة لربما تجول في خاطرك منذو فترة .الثقوب السوداء تكون على نوعين : الثقوب السوداء النجمية وهي تتشكل من إنفجار نجم كبير وهذا مايسمى “إنفجار المستعر ألأعظم ” وهي تكون أصغر حجماً , والثقوب السوداء كبيرة ذات الحجم الهائل وعملية تشكيلها هي لغز محير و أن الكون في بدايات تشكيلة كان يعج بالثقوب السوداء الكبيرة الكتلة.

الثقوب السوداء

تعمل هذة الثقوب على جذب مخلفات النجوم الميتة الصغيرة من غبار وغاز التي تجمعت داخل المجرة . لكن السؤال ألأهم هو كيف ظهرت هذة الثقوب في البداية وكيف ولدت!!! , أذا لم تكن من حولها نجوم تنهار من حولها ؟وفي وقت ما قد يكون لدينا فهم واضح عن كيفية ولادة هذة الثقوب من لاشيئ , عتماداً على دراسة جديدة نشرت وهي تقدم دعما كبيراً لنظرية تكون هذة الثقوب بلا نجوم , وهذا يعطينا بما هو كافي لحل هذا اللغز حيث كان في السابق يفتقر الى تفسير علمي حقيقي , أما استاذ الفيزياء وعلم الفلك في جامعة أونتاريو في كندا “شانتانو باسو” أن توقف الجاذبية نتيجة للأرتفاع درجة الحرارة بسبب الضغط الشديد وهذا يولد أشعاع وأندماج نووي في وسط النجم حيث يتحول الى كتلة غازية منهارة ” وهذا أحد أهم الأسباب التي تقف وراء توقف الثقوب السوداء عن النمو , ومن جهة أخرى يكون هنالك مايسمى “أنهيار مباشر” والذي يؤدي الى أنقراض الثقوب السوداء , الكبيرة الحجم , حيث أنها تشكلت بفترة قصيرة , ثم تختفي على الفور .




دعونا نعود الى بدية تشكل الكون ونحن نؤمن بأن الله سبحانة وتعالى هو خالق كل شيئ وهذا لا خلاف فية مطلقاً . بعد الأنفجار العظيم مباشرة تواجد كم لا حدود لة من الغاز والغبار وأنة تجمع مع بعضة ليشكل كتلة كبيرة للغاية وهي المسؤولة عن ولادة الثقوب السوداء من تجمع الغبار والغاز بالضغط الحراري الشديد الذي لا توجد قوة تحد منة , أن الأشعاع الناتج من عدد كبير من الثقوب السوداء الصغيرة مع ولادة نجوم حديثة ينتج عنة تكون كتلة ضغمة وهذا مانسمية الثقوب السوداء ذات الكتلة الهائلة .

من زاوية أخرى , خلال 80 مليون سنة من بعد الإنفجار الأعظم , كان هنالك ثقوب سوداء تنتقل بسرعة كبيرة ثم توقفت فجأة بعد مايقارب من 800 مليون عام ، أن الأنهيار المباشر هو مجرد نظرية لحد الآن . ويتمنى باسو من تطور العلم بشكل أفضل في المستقبل مما يكشف لنا مزيداً من النتائج عن تشكل الثقوب السوداء الكبيرة , وربما في الأعوام القليلة القادمة نعرف هل نظرية الأنهيار المباشر حقيقية أم لا . وقد نكون أقرب لتصديق هذة النظرية هذا يعتمد على الدراسات المستقبلية لنظرية الأنهيار المباشر .

المصدر


‫0 تعليق

اترك تعليق

اترك رد

  Subscribe  
نبّهني عن